Laila Al Amri

ليلى العمري

صحافية

رفعن شعار "العمل والزواج حقنا".. نساء يتحدين الإعاقة بالفن

بتوليفة خاصة من الإرادة والأمل والإصرار اختلفت نظرتهن إلى الإعاقة، وتعاظمت لديهن روح التحدي، ليحققن ما قد يبدو للبعض الآخر مستحيلا ولكن ليس بالنسبة لهن!

فقد ظهرت الآونة الأخيرة في السعودية، الكثير من قصص النجاح لمتحديات الإعاقة اللاتي استطعن التغلب على ظروفهن الصعبة، وجعلن الفن والأدب وسيلتهن لتشكيل مستقبل مختلف، في مجتمع له طبيعة خاصة.

وتمكنت الكثيرات من السعوديات من ذوي الاحتياجات الخاصة من المساهمة في تحسين حياة غيرهن ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع، في ظل رغبة الكثيرات منهم في تحسين أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام في المملكة وحصولهم على حقوقهم وفي مقدمتها حق العمل والزواج وتوفير برامج الدمج والتأهيل.

وتبلغ نسبة متحديات الإعاقة بين الإناث في المملكة 2.8% وفق إحصاءات حديثة للهيئة العامة للإحصاء، في حين أن من بين كل ألف سعودي هناك 33 متحدي إعاقة.

ووضعت رؤية المملكة 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ضمن أولويات خططها الوطنية.

ويوجد في السعودية حاليا 38 مركزا للتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة لإنشاء الاتحاد السعودي لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أنشأ 15 مركزا تدريبيا على مستوى مناطق المملكة لممارسة جميع الأنشطة الرياضية، كما سبق للسعودية أن وقعت عام 2008 على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن أبرز المراكز التي تقدم خدماتها لذوي الإعاقة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وجمعية الأطفال المعاقين.

أمجاد المطيري

ومن صاحبات القصص المدهشة، الفنانة التشكيلية أمجاد المطيري، وهي فنانة كفيفة تغلبت على الظلام وقدمت عشرات اللوحات الفنية المميزة.

وتدرس أمجاد بكلية الآداب بقسم اللغة الإنجليزية في قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الطائف، وتمارس فنها بشغف رغم ما تلقاه من صعوبة، حيث تصل الفترة التي يتطلبها إنجاز لوحة واحدة من لوحاتها من أسبوع إلى سنة كاملة!

وتستخدم أمجاد التابلت والفرشاة والفحم في رسوماتها، كما تعتمد على اللمس والظل وبقية الحواس لإنجاز لوحاتها.

وولدت أمجاد بمرض جيني تسبب في فقدانها للبصر تدريجيا بداية بإصابتها بـ"عشى ليلي" تحول إلى ضعف حاد في النظر ثم تحول إلى ما يعرف برؤية النفق، فهي ترى الآن كمن يرى من خلال شق إبرة وهو ما يجعلها تحتاج للاقتراب مسافة ربع بوصة من اللوحة لتستطيع رؤية ما تقوم برسمه.

وتنتمي أمجاد لعائلة فنية شجعتها على تطوير موهبتها منذ الطفولة فخالتها مها الكافي فنانة تشكيلية وعمها منصور المطيري فنان تشكيلي أيضا.

ولقيت أمجاد دعما كبيرا من الأميرة الجوهرة بنت فيصل، التي ساعدتها على افتتاح معرض لها بجامعة الطائف، وهو ما مكن أمجاد لاحقا من المشاركة في كثير من المعارض داخل وخارج السعودية، وكرمها أمير مكة المكرمة خالد الفيصل، والأميرة الجوهرة بنت فيصل آل سعود.

وتتبنى أمجاد الدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة في المملكة ومنها حق الكفيف في العمل، وتستخدم حسابها على موقع تويتر لتوصيل صوتها عبر هاشتاج #الكفيف_قادر_على_العمل، وتقول في إحدى تغريداتها:"نحن مبدعون ونملك مواهب كثيرة، نرجو دعم مواهبنا وتوفير وظائف لنا".

وتطمح أمجاد لأن تصبح مدربة فنون تشكيلية، وتلخص قصة نجاحها بكلمات قليلة وضعتها كتعريف عن نفسها بموقع تويتر تقول فيها "كف بصري لم من يمنعني من أن أعيش حياتي كما أريد".

عالية الشامان

كان الفن أيضا وسيلة الكاتبة عالية الشامان لتجاوز الإعاقة، وتقول عبر حسابها بموقع تويتر: "تحديت عجز نطقي وسيري بالإبداع".

وتتميز عالية الشامان بموهبة في كتابة القصص الأدبية وقصص الأطفال بالإضافة للرسوم الكرتونية، وإيمانا بتلك الموهبة طبع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان أول أعمالها على نفقته الخاصة.

وتعاني عالية من شلل دماغي نتيجة نقص في الأكسجين، مما يفقدها التحكم بأطرافها إذ تستخدم إصبعا واحدا للكتابة والرسم على الكمبيوتر بيدها اليسرى، في حين أن اليد اليمنى حركتها بطيئة جدا، كما لا تستطيع الوقوف أو الحركة وتستخدم كرسيا متحركا.

ولدت عالية الشامان في أمريكا بولاية تكساس، وتلقت تعليمها الابتدائي في الرياض بدار للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حتى الصف السادس، ثم انتقلت لمنطقة تبوك بعمر الثانية عشرة وعملت جاهدة لتطوير موهبتها في الكتابة والرسم.

وتمتلك عالية الكثير من الأحلام والطموحات العظيمة فتطمح لنشر مجموعة قصصية وأن تصل إلى العالمية في كتابة قصص وسيناريوهات أفلام الرسوم المتحركة لتكون أول سعودية تحقق هذا الإنجاز.

وتحمل عالية على عاتقها المطالبة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها تأسيس هيئة لرعاية مواهبهم وتقديم الدعم لهم، كما تدافع عن حقهم في الزواج، وهي القضية التي تتبناها إذ تطرقت لها في فيلم لها ينتمي لفئة الرسوم المتحركة، بعنوان "نظرة تفاؤل" عرض على قناتها بموقع يوتيوب، وعبرت من خلاله عن حق الفتيات من ذوات الاحتياجات الخاصة في الزواج كغيرهن من الفتيات، كما دشنت هاشتاج #زواجنا_حق_برغم_إعاقتنا على موقع تويتر وناقشت هذه القضية في عدة مقالات.

وتقول عالية في مقال لها مدافعة عن قضيتها :"لا المنطق ولا النصائح سيستطيعان أن يوقفان ذوي الاحتياجات الخاصة من أن يأملوا في الزواج برغبة شديدة أكيدة في العاطفة والإنجاب لأنها فطرة أوجدها الله في كافة البشر".

سارة الحازمي

استطاعت سارة الحازمي أن تجعل العلوم التقنية بوابتها نحو آفاق جديدة تجاوزت فيها فقدان البصر وتفوقت على نفسها لتصبح مدربة على الحاسب الآلي وأجهزة المكفوفين، ونائبة رئيسة إدارة البرامج بجمعية رؤية للمكفوفين، والتي تساهم من خلالها في تحسين حياة الكثير من فاقدي البصر وإتاحة فرص التعلم والتدريب لهم وإخراجهم من العزلة للاندماج مع المجتمع.

فقد دفعتها رغبتها في تحدي إعاقة فقدان البصر إلى تعلم استخدام أي جهاز تقني بواسطة ناطق وطورت من كثير من هذه البرامج وساعدت غيرها من المكفوفين على تعلمها بعد حصولها على شهادة تدريب معتمدة.

وتدرس سارة حاليا حاليا في الجامعة وتكتب في عدد من الصحف، وتعرف نفسها دون خجل من إعاقتها عبر حسابها على تويتر قائلة إننها "فتاة كفيفة لم تمنعني إعاقتي من الإنجاز والإبداع".

عزيزة سفياني

ومن قصص متحديات الإعاقة الملهمة تبرز قصة عزيزة سفياني والتي فقدت زوجها وأبنائها وقدرتها على الحركة بضربة واحدة خلال حادث مروري، لكنها تجاوزت محنتها وبدأت فصلا جديدا من حياتها.

بعد الحادث قرر عزيزة الالتحاق بالثانوية الأولى للكبيرات في الطائف، ومنها إلى الجامعة والدراسة بكلية الشريعة والأنظمة بجامعة الطائف، وتعمل حاليا بمجال الدعوة وتلقي محاضرات توعوية لذوي الاحتياجات الخاصة في كيفية تخطي العقبات والاندماج مع المجتمع وعدم الاستسلام لليأس.

وكرمت عزيزة من مؤسسة الأميرة عنود الخيرية، وحصلت على المركز السادس على مستوى السعودية عن قصة قصيرة لها بعنوان "موعد مع القدر" روت خلالها قصة صمودها في وجه المحنة والتي تحولت بفضل إصرارها وعزيمتها إلى منحة.

وفاء العبيدي

ويبدو أنه لا يوجد سقف لأحلام وطموحات متحديات الإعاقة بالسعودية بما في ذلك الطيران.

إذ تمكنت الشابة السعودية وفاء العبيدي، التي تعاني من إعاقة حركية، من تحقيق حلمها في التحليق بواسطة الطيران الشراعي، والقيام بجولة فوق سماء مدينة الرياض، من خلال انضمامها لفريق "كلنا إرادة" الذي يضم مجموعة من الشباب السعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

سعوديات في هذا المقال

أمجاد المطيري فنانة تشكيلة سعودية من متحديات الإعاقة، تغلبت على فقدان البصر وقدمت عشرات اللوحات الفنية المميزة.

عالية الشامان هي كاتبة ورسامة سعودية من متحديات الإعاقة.

إضافة تعليق جديد

Laila Al Amri

Laila Al Amri

Journalist

Saudi women defy disability with arts and culture

In recent months, Saudi women have broken all sorts of barriers and records through sheer spirit and willpower; nowhere more evidently than in the success stories of women overcoming physical disability with creative and cultural prowess.

Many Saudi women with special needs have made a name for themselves in the field of arts and literature. Not merely through their works, they were at the forefront of reforms aimed at improving the lives of people with disabilities in the Kingdom, and more importantly, their rights to employment, marriage, and integration and rehabilitation programs. Their efforts are supported by HRH Prince Mohammad bin Salman’s Saudi Vision 2030, which has prioritized the integration of people with special needs at the top of its national agenda.

Saudi Arabia’s General Authority for Statistics estimates that 33 out of 1,000 of Saudis are challenged by some form of physical disability – this proportion is close to 2.8% of women with special needs among the total female population.

The Kingdom, which signed on to the UN’s convention on the Rights of Persons with Disabilities in 2008, has since taken big reformative steps in this area. It currently counts 38 rehabilitation centers for people with special needs – most notable among which are the King Salman Disability Center, the Sultan bin Abdulaziz Foundation, and the Disabled Children’s Association. More significantly, a Saudi union dedicated to sports for the disabled has set up 15 training centers across the country.

To this backdrop, many Saudi women have defied both sociocultural and physical challenges to excel in arts and culture. And they have outstanding stories to tell.

Amjad Al-Mutairi

Blind painter Amjad Al-Mutairi overcame her disability and went on to create dozens of outstanding works.

Currently studying at the Taif University’s English division of the Arts Faculty, Al Mutairi practices her art with passion and patience, taking a week to a year to complete each of her paintings.
 
Al-Mutairi’s works largely depend on tablets, brushes and charcoal, but more importantly, on all her other heightened senses. She was born with a genetic disease that gradually eroded her eyesight. It started with nyctalopia, a condition characterized by an abnormal inability to see in dim light or at night, which then turned into the sharper tunnel vision condition.

Al-Mutairi’s vision can be likened to seeing the world through a needle – enough to see her paintings from a quarter-inch distance.

She comes from a long lineage of artists that have encouraged her to hone and develop her artistic talents since childhood. Her aunt, Maha Al Kafi, and her uncle, Mansour Al-Mutairi are both renowned artists.

Throughout her career, Al-Mutairi has also received a great deal of support from Princess AlJawhara bint Faisal, who helped her launch her first exhibition at Taif University. Al Mutairi would go on to take part in several other exhibitions both in and outside of the Kingdom, and receive recognition from both Mecca governor Prince Khalid Al Faisal and Princess AlJawhara bint Faisal Al Saud.

Al Mutairi’s personal journey was behind her fight for the rights of people with special needs – particularly, for the employment of people who have lost their eyesight. She uses her Twitter account  as a platform to voice her activism, with hashtags like #blind_people_can_work. In one of her tweets, Al Mutairi says: “We are creative and talented. We urge you to support our talent and provide us with job opportunities”.

In the future, Al Mutairi hopes to become an arts teacher and trainer. As for her success, she sums it up in her Twitter bio: “my loss of eyesight has not stopped me from living my life the way I want to live it”.

Alia Al-Shaman

Writer Alia Al-Shaman also beat her disability and found her calling in arts. On her Twitter account, she says: “I challenged my muteness with my creative drive”.

And she did, producing a number of outstanding literary works, children’s books and cartoons; so much so that Prince Sultan bin Salman, president of the Saudi Commission for Tourism and National Heritage decided to personally fund her first work.

Al-Shaman suffers from acute brain palsy resulting from oxygen deficiency; a condition that has led to her losing control over her limbs and using a wheelchair. She uses only one finger to write and draw on her computer with her left hand, and suffers from slow motion in her right hand.

Al-Shaman was born in Texas, US. She attended primary school at a special needs institution for children in Riyadh, then moved to Tabuk at the age of 12, where she worked hard at honing her writing and drawing skills.  

She aspires to publish a collection of stories in the future, and be the first Saudi woman to reach the global stage in scriptwriting for cartoon movies. In tandem, she has taken on the establishment of a body to sponsor and support talents of people with special needs.

Al-Shaman also actively defends the rights of people – and particularly women – with special needs to marry; a cause that she highlighted in her own cartoon film, An Optimistic View, which she published on her YouTube channel, and mobilized through the hashtag #Our_right_to_marry_despite_our_disability on Twitter.

In an op-ed, Al-Shaman says: “neither logic nor advice can stop people with special needs to hope to marry someone. The need for love and procreation are inherent in all human beings”.

Sarah Al-Hazemi

Sarah Al-Hazemi overcame her eyesight loss with technology, sharpening her technical skills to eventually become a trainer for devices and computers designed for blind people, and then, the program president at the Blind Roya organization. The latter was established to improve the lives of people who have lost their eyesight by offering them training and education opportunities, and enabling them to integrate into the wider community.

Her drive to overcome her sight problems led her to learn and contribute to the development of tech devices for blind people using audio aids. She would then train others to use them after receiving her training certification.

Al-Hazemi is currently a university student, and a contributor to a number of newspapers. She proudly identifies with her disability on her Twitter account, saying: “I am a blind girl whose creativity and achievements were not set back by her disability”.

Aziza Sefiani

Aziza Sefiani  lost her husband, her children and her mobility in one tragic accident. She surpassed all these shocks to start a new chapter in life.

After the accident, she decided to pursue her high school studies in Al Taif, and then her graduate studies at the Taif University College of Al-Shari’a and Regulations.

She currently works in the field of Islamic preaching, and, in tandem, holds a number of awareness conferences for people with special needs on overcoming obstacles to integrate into their communities.

She has been recognized by the Princess Alanoud Charity Organization, and landed the sixth spot in a nationwide literary competition for her short story A Date with Destiny. The story told her journey of perseverance against odds.

Wafaa Al-Obaidi

There seems to be nothing holding back Saudi’s special women from spreading their wings – and literally, at that.
Young Wafaa Al-Obaidi, who suffers from impaired mobility, was able to make her skydiving dream come true in a tour over Riyadh skies.

She joined the (We are all willpower) movement, which gathers a group of young Saudis with special needs as they conquer one obstacle after the other.

Women in this article

Blind painter Amjad Al Mutairi overcame her disability and went on to create dozens of outstanding works.

Alia Al-Shaman is a Saudi writer and painter who beat her disability and found her calling in arts.

Add new comment