Aisha Bint Abdullah

عائشة بنت عبد الله

صحافية

لأول مرة.. المرأة تقود سيارات كهربائية داخل الحرم المكي لخدمة المعتمرات

شهدت ساحات المسجد الحرام في مكة المكرمة، ظهور النساء وهن يقدن سيارات نقل كهربائية لخدمة كبار السن من الزائرات والمعتمرات، وذلك للمرة الأولى، تنفيذا لخدمة أطلقتها إدارة خدمات التنقل بالحرم.

وأوضحت الإدارة، أن هذه الخدمة يتم تدشينها للمرة الأولى، وتتضمن 120 رحلة يوميا، كاشفة أن العمل بها يتم عبر ثلاث ورديات مدة كل منها 8 ساعات، ويمكن طلبها عن طريق التوجه للمكان المخصص لها والاستفادة منها.
عمل المرأة بالحرمين

وبالرغم من أنها المرة الأولى التي تشارك فيها النساء في خدمات التنقل الكهربائية بالحرم المكي، إلا أنها ليست المرة الأولى الي تشارك فيها المرأة داخل إدارات الرئاسة العامة للحرمين الشريفين بشكل عام، وهي الرئاسة التي تتولى إدارة والإشراف على المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي.

فهناك الإدارة العامة النسائية، التي ترأسها مستشارة الرئيس العام للشؤون النسائية الدكتور فاطمة بنت زيد الرشود، وتحت هذه الإدارة العامة يأتي العديد من الإدارات المتعلقة بالنساء والتي يعمل بها ويديرها نساء أيضا، سواء في المسجد الحرام أو المسجد النبوي.

مثل إدارة التوجيه والإرشاد النسائي، وإدارة الشؤون النسائية لشؤون الخدمات، وإدارة الهيئة والممرات وتنظيم المصليات النسائية، وإدارة الأبواب النسائية، والمكتبة النسائية، وإدارة الساحات والعربات النسائية، وإدارة المتابعة النسائية ووحدة خدمة الزائرة الصغيرة.

وتتولى هذه الإدارة عادة العديد من المهام المتعلقة بالمرأة، والتي تنصب معظمها على الأعمال التنظيمية والخدمية، مثل توجيه وإرشاد المصليات لأداء العبادات وفق الأحكام والآداب الشرعية، ومنع حدوث المخالفات الشرعية.

كما تهتم تلك الإدارة بتنظيم دخول المصليات والزائرات داخل الأقسام النسائية المخصصة لهن، وحراسة أبواب الأقسام النسائية كذلك وتوفير جميع الخدمات في أقسام المرأة من فرش للأقسام وتنظيف ومتابعة دورات المياه وتوفير مياه زمزم وغير ذلك.

وظائف نسائية

وفي شهر مارس الماضي، أعلنت إدارة التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام عن فتح باب التسجيل والقبول للوظائف الميدانية داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته ومرافقه للعمل خلال موسم رمضان الجاري.

وقالت الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود، إن شروط قبول المتقدمات على تلك الوظائف تتضمن أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، وألا يقل عمر المتقدمة عن 22 عاما ولا يزيد على 45 عاما، وألا يقل مؤهل المتقدمة عن الثانوية العامة، مع الالتزام بالحجاب الشرعي.

وعادة بعد قبول المتقدمات على تلك الوظائف، يتم إخضاعهن للعمل ببرنامج تأهيلي قبل مباشرتهن العمل بشكل رسمي، وهو شرط أساسي للسماح لهن باستلام أعمالهن الجديدة بالمسجد الحرام.

الاهتمام بالمرأة

وتولي الرئاسة العامة للحرمين أهمية خاصة للمرأة الزائرة والمعتمرة التي تتواجد بالمسجد الحرام أو المسجد النبوي، حيث تخصص لها العديد من الموظفات اللاتي يتولين إرشادها وتوفير كل سبل الراحة لها لضمان أدائها للمناسك بالشكل الذي يرضيها.

كما تحرص الرئاسة على تخصيص أوقات محددة للنساء للدخول إلى بعض الأماكن في الحرمين، منها مثلا الروضة الشريفة في المسجد النبوي، والتي يكون عليها زحام شديد أغلب ساعات اليوم، وذلك حتى تتمكن المرأة من زيارة الحرمين كافة دون أي عراقيل.

كما تخصص لها مسارات محددة تسهل عليها عملية الدخول والخروج في المسجدين الحرام والنبوي، وتوفر لهن مصليات خاصة بهن تحميهن من الاختلاط بالرجال أثناء أداء الصلاة.

ومؤخرا تم تحديث وسائل توجيه وإرشاد الزائرات، وذلك بتركيب عدد من الشاشات التي تبين الخطوات التي تحقق هدوء حركة الزائرات ومواعيد زياراتهن وحثهن على الالتزام بها.

كما يوجد العديد من اللوحات الإرشادية التي تخاطب النساء، سواء في المسجد الحرام أو المسجد النبوي، كما تشرف على حركة النساء وزيارتها نساء جامعيات من العاملات بالحرمين، حاصلات على تأهيل مناسب لمساعدة المرأة ولديهن القدرة على تقديم المساعدات المطلوبة للزائرات، خاصة من أصحاب الحالات الخاصة، وعلى المحافظة على أمنهن.

كما تتولى عملية مراقبة الحشود في الأقسام النسائية بالحرمين، مراقبات يقمن بالتأكد من توافر جميع المتطلبات والخدمات في أقسام مصلى النساء، وتعد تقارير يومية عن تلك الأوضاع لتحسين ما قد يحتاج إلى تحسين منها.

فاطمة الرشود

وتعد الدكتورة فاطمة بنت زيد بن مبارك الرشود، رئيسة الإدارة العامة النسائية بالحرمين، واحدة من أوائل النساء التي تقلدن المناصب داخل الرئاسة العامة للحرمين.

فقد كانت أول امرأة سعودية تتولى التدريس في المسجد الحرام، حيث بدأت التدريس فيه عام 1423هـ واستمرت في تلك الوظيفة لما يزيد على 10 سنوات، قبل أن يفتح باب التدريس النسائي لغيرها من الأكاديميات.

وتدرجت الدكتورة فاطمة في العديد من المناصب، إلى أن ترأست الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد النسائي بالحرم، بالإضافة إلى إشرافها على القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف، قبل أن يتمت اختيارها للترأس الإدارة النسائية العامة التي استحدثت قبل أشهر، وتشمل تحتها كل الإدارات النسائية الفرعية في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

سعوديات في هذا المقال

مديرة الإدارة العامة النسائية برئاسة الحرمين الشريفين وأول سيدة تتولى التدريس في المسجد الحرام

إضافة تعليق جديد