Mashael Al Qahtani

مشاعل القحطاني

صحافية

المرأة السعودية تشارك في أول سباق لـ"فورمولا إي" يقام بالرياض

كشف الرئيس التنفيذي لبطولة "فورمولا إي" أليخاندرو أجاج، أن الهيئة العامة للرياضة في السعودية، طلبت السماح بمشاركة المرأة في سباقات "فورمولا إي" تمهيدا لاستضافة المملكة لهذا الحدث الرياضي الذي يصل الشرق الأوسط للمرة الأولى.

وبين أجاج، أن طلب السعودية السماح للمرأة بالمشاركة في البطولة، جاء ضمن مساعي المملكة دعم المرأة وتكثيف مشاركتها في المجتمع والفعاليات الرياضية، كجزء من رؤية المملكة 2030، معبرا عن سعادة مسؤولي المسابقة بأن يكونوا جزءا من تلك الرؤية التي تدعم المرأة في شتى المجالات.

وأضاف أن السعودية طلبت توفير فرص للنساء للمشاركة في السباق على عدة أصعدة، سواء كسائقات ومتسابقات، أو كصحفيات يقمن بتغطية الحدث الرياضي إعلاميا ونقله إلى الصحف وشاشات التلفزيون، بالإضافة إلى السماح لهن بالمشاركة في عملية تنظيم البطولة ككل، وأي فرص أخرى متاحة يمكن للمرأة أن تشغلها.

سيارات كهربائية

وشهدت السنوات القليلة الماضية إطلاق نوع جديد من سباقات السيارات هو سباقات "فورمولا إي"، وهو سباق للسيارات الكهربائية فقط، والذي يهدف لتشجيع المستهلكين على استعمال مركبات تعمل بالطاقة النظيفة.

وحظي السباق بدعم الاتحاد الدولي للسيارات "إف آي أيه" منذ انطلاقته، كما شارك في إطلاقه عدد من الشخصيات العامة في مختلف بلدان العالم، مثل الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو والملياردير البريطاني ريتشارد برانسون صاحب مجموعة فيرجين.

واستطاع السباق الجديد، خلال مواسمه الأولى، إثبات قدرته وكفاءته على المنافسة وتقديم عروض مذهلة وسباقات مثيرة للغاية، بالإضافة إلى تمسكه بهدفه الأساسي وهو تشجيع استخدام الطاقة النظيفة، وهو ما كان بمثابة مفاجئة للكثيرين الذين لم يتوقعوا أن تتمكن السيارات الكهربائية من تحقيق كل هذه الإثارة في سباقاتها وتسير بخطى ثابتة إلى صدارة سباقات السيارات حول العالم.

"فورمولا إي" يصل المملكة

وكانت المملكة توصلت إلى اتفاق قبل أيام مع منظمي مسابقة "فورمولا إي"، ينص على استضافة السعودية الجولة الافتتاحية للبطولة في موسمها الخامس (2019/2018) ديسمبر المقبل.

وكشف صحف عالمية، أن مسابقة "فورمولا إي" وقعت عقدا طويل الأمد مدته 10 سنوات مع كل من الهيئة العامة للرياضة السعودية وكذا الاتحاد السعودي لرياضة السيارات، ويتضمن الاتفاق تنظيم جولات لسيارات السباق في شوارع العاصمة السعودية الرياض.

وتقرر أن تكون محافظة الدرعية بمنطقة الرياض، الوجهة الجديدة لانطلاق سباقات الجولة الأولى للموسم الجديد، واعتبر منظمو السباق أن الدرعية ستكون خير إعداد للمرحلة المقبلة من البطولة والتي أطلق عليها اسم "إيه بي بي فورمولا إي"، كما أنها ستكون مكان مثالي للاحتفال بالجيل الجديد من السيارات الكهربائية.

وقال مسؤولو المسابقة بعد توقيع الاتفاق، إن السعودية بلد يركز على المستقبل، لذا ستكون المملكة المكان المثالي لإطلاق الجيل الجديد من سيارات "فورمولا إي"، بالتزامن مع الإعلان عن حقبة جديدة وشكل مختلف للبطولة ككل.

كما عبر عن سعادتهم وفخرهم بتفضيل السعوديين لسباقات "فورمولا إي" ليتم تنظيمها في الأراضي السعودية بدلا من البطولات الأخرى في عالم رياضة المحركات، بالتزامن مع تكثيف نشاط العديد من الرياضات الأخرى داخل المملكة.

المرأة السعودية تقود

وجاء اشتراط السعودية لمشاركة المرأة في سباقات "فورمولا إي" خلال استضافتها في المملكة، بالتزامن مع حالة الزخم الكبيرة التي تشهدها السعودية هذه الأيام مع اقتراب موعد السماح للمرأة السعودية بالحصول على رخصة قيادة لأول مرة.

وتشهد الأوساط السعودية هذه الأيام، العديد من الفعاليات والإجراءات التي تجري على قدم وساق تمهيدا لإطلاق الحدث الهام الذي يبدأ في 23 يونيو 2018، حيث سيكون باستطاعة المرأة القيادة في شوارع المملكة والجلوس خلف مقود مختلف أنواع المركبات دون استثناء.

وتهيئت الطرق السعودية مؤخرا لاستقبال السائقات، حيث تم نشر لوحات إرشادية مرورية على عدد من الشوارع الرئيسية بمختلف مدن المملكة، تخاطب المرأة السائقة بشكل صريح، وهو إجراء فريد من نوعه يحدث للمرة الأولى.

إضافة تعليق جديد