Hasnaa Ali

حسناء علي

صحافية

السعوديات يقبلن على أول معرض نسائي للسيارات في الخليج

اختتمت في العاصمة السعودية الرياض، مساء الثلاثاء 15 مايو 2018، فعاليات المعرض السعودي النسائي الأول "Pinkish"، والذي أقيم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويعد الأول من نوعه في المملكة والخليج.

وعلى مساحة امتدت إلى 15 ألف متر مربع، شارك أكثر من 80 ألف زائر وزائرة في التعرف على فعاليات المعرض الذي يهدف إلى تعريف النساء السعوديات على وكالات السيارات المختلفة في المملكة، وتقديم جرعات تثقيفية لهن للتأهيل على القيادة واطلاعهن على قوانين وأنظمة القيادة والمرور في السعودية، وكذلك أنظمة التأمين، وأماكن وبيع الإكسسوارات وأشكالها وعروضها.

وجذب المعرض، الذي بدأ يوم الأحد وانتهى الثلاثاء، عددا كبيرا من الزوار من الجنسين وسط حضور إعلامي لافت، كما تنافست أكثر من 48 جهة من شركات تمويل وبنوك ووكالات سيارات ومكاتب تأجير ومحطات وقود على تقديم أفضل ما لديها خلال أيام المعرض.

وشاركت العديد من شركات السيارات الكبرى في المعرض، حيث سجلت حضورها بتشكيلة كبيرة ومنوعة من السيارات ذات الألوان المميزة والمحببة للذوق النسائي، بالإضافة إلى السيارات الفارهة، كما شهد المعرض عقد ندوات للمرأة لتعريفها بكيفية اختيار السيارة المناسبة لها، وشهد كذلك فعاليات ترفيهية للعائلات.

واحتوى المعرض على ساحة تدريب بالتعاون مع أربع مدربات سعوديات يحملن رخص قيادة عالمية، بهدف دعم المرأة وتحفيزها، وأتاح للنساء المشاركات خوض تجربة القيادة في تلك الساحة، كما أتاح لهن تجربة القيادة على جهاز محاكاة تعليم القيادة الذي وضع تحت تصرف الزائرات.

المعرض السعودي النسائي الأول للسيارات

مقعد القيادة

وكان التنويه عن المعرض قد ركز على تشجيع النساء على زيارته للاستفادة من الندوات والنصائح وكذلك الجوائز، إضافة إلى تجربة قيادة السيارة مع مدربات متخصصات، وركزت إعلانات المعرض على دعم قيادة المرأة، والتي حملت جملا تحفيزية مثل: "المرأة السعودية في مقعد القيادة"، "تمتعي بقيادتك فالطريق يستوعب أحلامك".

وعبرت المشاركات في المعرض عن سعادتهن بهذه التجربة المميزة، وعن الإحساس بالاهتمام الذي لقيته المرأة بشكل خاص داخل أروقة المعرض، وقالت السعودية "لمى الصباغ" إحدى زائرات المعرض، أنها ساقت سيارة داخل الساحة المخصصة للتدريب، كاشفة أن القيادة شعور يغمرها بسعادة لا توصف، وأن هذه هي المرة الثانية التي تقود فيها السيارة في حياتها قائلة "أهم شيء يكون عندكم جرأة وما تخافوا من شيء".

وأقيم المعرض بدعم من إمارة منطقة الرياض وإدارة المرور التابعة للأمن العام، وهيئة الترفيه ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الثقافة والاعلام والهيئة العامة للرياضة.

من جانبه، أكد مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة الرياض المهندس سلمان بن محسن الضلعان، على هامش حضوره للمعرض، أن الوزارة تسعى لرفع مستوى السلامة على الطرق عبر توفير طرق سليمة وتكثيف اللوحات الإرشادية والتحذيرية، مؤكدا أن السعوديات قادرات على القيادة مثل الرجال تماما، وأن جميع الأجهزة مستعدة لاستقبالهن في العاشر من شوال المقبل.

المعرض السعودي النسائي الأول للسيارات

لوحات إرشادية

وجاء معرض "Pinkish" بالتزامن مع نشر لوحات إرشادية مرورية على عدد من الشوارع الرئيسية بالسعودية، تخاطب المرأة السائقة بشكل صريح، وهو إجراء فريد من نوعه يحدث للمرة الأولى في المملكة.

وتضمنت العديد من اللوحات الإرشادية التي تم تنفيذها بتصاميم مختلفة، عبارة جاء فيها "أخي السائق، أختي السائقة.. التزامك بالأنظمة المرورية يحافظ على حياتك وحياة الآخرين من الخطر".

وفور وضع هذه اللوحات الإرشادية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي داخل السعودية صورها بكثافة كبيرة، ونالت إشادة واسعة من قبل النساء بوجه خاص، اللاتي عبرن عن فرحتهن بقرب موعد قيادة السيارة، واعتبرن أن خطوة وضع مثل هذه اللافتات الإرشادية ومخاطبتها للمرأة، بادرة طيبة من المسؤولين لتشجيع المرأة وتحفيزها على القيادة بأمان في الطرق.

وتأتي هذه الخطوات قبل أسابيع من بدء قيادة المرأة للسيارة رسميا في السعودية، وهو القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم 23 يونيو 2018، الموافق 10 شوال 1439هـ، والذي اتخذت الكثير من الإجراءات استعدادا له ولإطلاق الحدث الذي سيعد نقلة تاريخية في حياة المرأة السعودية.

إرشادات مرورية في شوارع السعودية تخاطب النساءإرشادات مرورية في شوارع السعودية تخاطب المرأة

 

إضافة تعليق جديد