هبة اليوسف

هبة اليوسف

صحافية

الموضوعات

"السوشي العربي".. سعودية تنافس اليابانيين من الرياض!

بالرغم من أن حلمها كان بالنسبة إليها صعب التحقيق لظروف عدة، وبعدما كادت أن تتراجع عن حلمها بعد تجربة أولية لم تحقق النجاح المطلوب، إلا أنها عادت لتتمسك بحلمها وتثبت تفوق المرأة السعودية وقدرتها على خوض مختلف المجالات والأعمال، لتبدأ مشروعها بإصرار وبشكل مختلف.

فقد باتت سيدة الأعمال السعودية خلود عولقي، أول سعودية تفتتح مطعم ياباني في الرياض بفريق عمل سعودي متكامل قامت بتدريبهم بنفسها، وذلك بعد حصولها على دورات متخصصة في أكاديمية "طوكيو" بسنغافورة، والتي أهلتها لتكون أول شيف سعودي متخصص في السوشي.

وعن بداياتها وشغفها بالطبخ الذي كان يبدو بعيدا عن تخصصها الأكاديمي المتمثل في "التثقيف الصحي"، قالت خلود لـ"سعوديات 2030"، إن مجال الطبخ يستهويها منذ عام 2010، عندما كانت لاتزال تدرس في الجامعة، حيث شاهدت انطلاق مشاريع "الكب كيك" تظهر في السعودية، فقررت أن تشغل وقت فراغها بالعمل في هذا المجال.

ولكن والدة خلود كان لها وجهة نظر أخرى، حيث أرادت لابنتها أن تتميز ولا تكتفي بتقليد الآخرين، وشجعتها على عمل شيء جديد ومختلف لم يسبقها إليه أحد في مجال الطبخ داخل السعودية، لذا اقترحت عليها أن تقتحم مجال إعداد "السوشي"، وبدأت بالفعل في الاستماع إلى نصيحة والدتها وإنتاج السوشي في المنزل مستخدمة أدوات أحضرتها والدتها أثناء رحلة لها بالصين.

وتؤكد خلود أنها كانت تخشى فشل التجربة، ولكن بعد تشجيع صديقاتها، تجاهلت مخاوفها وبدأت بالفعل في تعلم التكنيك الخاص بطبخ السوشي من اليوتيوب، وكانت صديقاتها هن أول زبائنها.

وتضيف خلود: "كنت أستيقظ باكرا لإعداد السوشي لأخذه لهن عند ذهابي للجامعة. لكن بعدها واجهت بعض المصاعب حيث كنت أوفر كميات كبيرة من السمك الطازج، الذي كان يفسد قبل استعماله كون الطلب كان قليلاً، مما جعلني أخسر لذا قررت التوقف وإنهاء المشروع".

تحدي العقبات

بعد فترة وبدعم ممن حولها وتشجيعهم لها، قررت خلود العودة للمشروع، لكن هذه المرة كان بطلبات محدودة تفاديا لما حدث سابقا، وبعد زواجها، سافرت في عام 2014 مع زوجها الذي يشاركها حب الطبخ إلى أكاديمية طوكيو في سنغافورة، لأخذ دورة متخصصة في تقنيات إعداد السوشي، لتعود وتبدأ مع زوجها مشروعها بشكل منظم، وكان الانطلاق عبر تطبيق "إنستقرام" بهدف قياس مدى تقبل الناس لهذه الوجبة الجديدة عليهم.

وكانت المفاجأة، أن خلود تلقت الكثير من الطلبات عبر "إنستقرام" بعدما شاهد الكثيرون صورا لوجبات سوشي أعدتها وزوجها، بل وصل الأمر إلى حصولها على عروض من مستثمرين يرغبون في استثمار فكرتها وفتح مطعم، إلا أنها كانت تفضل عدم بدء مشروعها مع آخرين، وأن تكون تجربتها خاصة بها فقط.

وتضيف "كنت وقتها أحضر الماجستير في الصحة ولضيق الوقت اضطررت للتضحية بالدراسة وأجلت الماجستير ولم أندم أبدا، توسعنا في المشروع ووفرت عاملات لمساعدتي وحققنا نجاحا ملموسا".

وبدعم من عم زوجها، بدأت خلود هي وزوجها التجهيز لمطعمهما في عام 2016، حيث أطلقوا عليه اسم " أويشي سوشي"، ومنذ عام ونصف وهي تعمل بمجهوداتها الشخصية في إنجاز كل تفاصيل عملها من ديكور وتنسيقات وغيره، كما أنها تقوم في الوقت الحالي بتدريب فريق من الشباب السعودي ليقوم المطعم على الأيدي العاملة السعودية فقط.

وحول قدرتها على الموازنة بين الجودة والتمسك بالأيدي العاملة السعودية، تقول خلود "يهمني جدا الجودة وهي معيارنا الأساسي، وهذا ما جعلنا نقوم بتأجيل افتتاح المطعم لأجل غير مسمى رغم جاهزيته، وذلك للتأكد من أن فريق العمل على مستوى عالي من الاحترافية والإبداع، كما تعود زبائننا في الإنستقرام حيث حققنا نجاحا وتميزا، ولدينا ما يزيد عن 41 ألف متابع، ولا نريد خسارة زبائننا بعد الافتتاح، لذا سننتظر حتى نتأكد من أن فريق العمل على المستوى المطلوب، وهم قادرون على تحقيق ذلك".

كما استطاعت خلود عبر تجربتها، أن تلبي الذوق العربي بالرغم من أن الوجبة التي تقدمها غير تقليدية وغير منتشرة في المجتمعات العربية، وذلك عبر تقديم "السوشي المطبوخ" مع إضافة بعض الاختلافات في الوصفات لكي يستسيغها المتذوق العربي، بالإضافة إلى توفيرها السوشي غير الناضج بطريقته الأصلية لمحبي السوشي الياباني.

سعوديات في هذا المقال

سيدة سعودية، افتتحت أول مطعم لوجبات السوشي اليابانية في الرياض.

إضافة تعليق جديد

التعليقات من الأحدث إلى الأقدم

Mohammed
شيء جميل نشاهد النساء السعوديات يخترقن مجالات جديدة وغير مطروقة مسبقاً
Aki
I’m from Japan. What a emotional story is it!! I wanna try her Sush!!!
وجدان
خلود مبدعة جدا في تقديم الجديد
رزان
😍😍😍😍😍😍 جميل ما شاء الله
نوره
شي عظيم وحاجه كويسه ويجب علينا تقدير الايدي العامله لدينا لان مهما كان سيصبح ابناء الوطن خيراً له من العماله الخارجيه وبتوفق للأخت خلود العوده ❤️❤️❤️
Zhiyuan Wu
Look gorgeous!
منيرة المقرن
أعجبني تمسكها بالفكرة و حرصها على أن تنهض بنفسها دون الاستعانة بمستثمرين .تتميز من خلال تعاملي معها بخصلة قل مانجدها في أصحاب الأعمال و هي الأمانة ثم الأمانة في عملها و حرصها الشديد على الجودة . الله يحرمك و والديك عن النار .تحية من القلب لك و لزوجك فريد و الذي أعده من الرجال المحترمين القلائل.
ايمي الهادي
الله يوفقك ياخلود أنا مادقت السوشي بس ان شالله ادوقو لم اجي الرياض حبيبت قلبي بلتوفيق والنجاح يارب ومعاكي امك ايمي اعتبرك بنتي والله انتي وخالد اخوكي وإلا امام ان شالله
ام ديالا
اذا زرت الرياض اول مطعم ازوره ان شاءالله مطعمك.
Amani
انا من متابعينك بالسناب فخورييين فيك الله يوفقك
tariq
مبدعه ومتألقه دائماً الشيف خلود ، الله يوفقگ ونشوفگ بأعلى المراكز وفروعگ تصير على دول العالم مو بس الخليج ...
Sara
فخورين فيك
من اعلى لاعلى يارب 💕
أسماء
ماشاء الله رغم الصعاب الا انها تحدت الظروف بنجاح وفقها الله وييسر لها خطاها
شكراً أ.هبة على هذا المقال الرائع